منتدى مجلة مدرسة معروف الرصافي
اخي الزائر/اختي الزائرة : اعضاء منتدى مجلة مدرستي يبذلون مجهودات كبيرة من اجل افادتك.فبادر بالتسجيل لافادتهم او لشكرهم ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط .. نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد

منتدى مجلة مدرسة معروف الرصافي

منتدى *تربوي *تعليمي *ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالأعضاءدخولالتسجيل
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 144 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ajakaf فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 667 مساهمة في هذا المنتدى في 237 موضوع
المواضيع الأخيرة
تصويت
عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.


Share 

شاطر | 
 

 مجالس المؤسسة:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم المنتدى
نائب الإدارة
نائب الإدارة
avatar

رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 382
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 59
الموقع : Maroc

مُساهمةموضوع: مجالس المؤسسة:   الأحد 20 مارس - 8:22

مجالس المؤسسة

تتكون مجالس
مؤسسات التربية والتعليم العمومي من مجلس التدبير والمجلس التربوي والمجالس
التعليمية ومجالس الأقسام.


مجلس التدبير


يتولى مجلس
التدبير المهام التالية :


ـ اقتراح النظام
الداخلي للمؤسسة في إطار احترام النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل ،
وعرضه على مصادقة مجلس الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية ؛


ـ دراسة برامج عمل المجلس التربوي والمجالس التعليمية
والمصادقة عليها وإدراجها ضمن برنامج عمل المؤسسة المقترح من قبله
؛


ـ دراسة برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة وتتبع
مراحل إنجازه ؛


ـ الاطلاع على القرارات الصادرة عن المجالس الأخرى ونتائج
أعمالها واستغلال معطياتها للرفع من مستوى التدبير التربوي والإداري والمالي
للمؤسسة ؛


ـ دراسة التدابير الملائمة لضمان صيانة المؤسسة والمحافظة
على ممتلكاتها ؛


ـ إبداء الرأي بشأن مشاريع اتفاقيات الشراكة التي تعتزم
المؤسسة إبرامها ؛


ـ دراسة حاجيات المؤسسة للسنة الدراسية الموالية
؛



ـ المصادقة على
التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط وسير المؤسسة ، والذي يتعين أن يتضمن لزوما
المعطيات المتعلقة بالتدبير الإداري والمالي والمحاسبي للمؤسسة .


يتكون مجلس تدبير
المؤسسة حسب المراحل التعليمية المنصوص عليها في المادة 2 أعلاه من :


أـ بالنسبة
للمدرسة الابتدائية:


مدير المؤسسة بصفته رئيسا ؛ ممثل واحد عن هيئة التدريس عن
كل مستوى دراسي من مستويات المرحلة الابتدائية ؛ ممثل واحد عن الأطر الإدارية
والتقنية ؛ رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ ؛ ممثل عن المجلس الجماعي التي توجد
المؤسسة داخل نفوذه الترابي ؛


ب ـ بالنسبة
للثانوية الإعدادية :


مدير المؤسسة
بصفته رئيسا ؛ حارس أو حراس عامون للخارجية ؛ الحارس العام للداخلية في حالة
توافر المؤسسة على أقسام داخلية أو مطاعم مدرسية ؛ ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل
مادة دراسية ؛ مسير المصالح الاقتصادية ؛ مستشار في التوجيه التربوي(2) ؛ ممثلين
اثنين عــن الأطر الإدارية والتقنية ؛ رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ ؛ ممثل عن
المجلس الجماعي التي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي ؛


ج ـ بالنسبة
للثانوية التأهيلية :


مدير المؤسسة بصفته
رئيسا ؛ مدير الدراسة في حالة توافر المؤسسة على أقسام تحضيرية لولوج
المعاهد والمدارس العليا أو أقسام لتحضير شهادة التقني العالي ؛ الناظر
؛


رئيس للأشغال
بالنسبة للمؤسسات التقنية ؛ حارس أو حراس عامون للخارجية ؛ الحارس العام للداخلية
في حالة توافر المؤسسة على أقسام داخلية أو مطاعم مدرسية ؛ ممثل واحد عن هيئة
التدريس عن كل مادة دراسية ؛ ممثلين اثنين عن الأطر الإدارية والتقنية ؛ مسير
المصالح الاقتصادية ؛مستشار في التوجيه التربوي(2)؛ ممثلين اثنين عن تلاميذ المؤسسة
؛ رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ ؛ ممثل عن المجلس الجماعي التي توجد المؤسسة
داخل نفوذه الترابي.


ويجوز لرئيس مجلس
تدبير المؤسسة أن يدعو لحضور اجتماعات المجلس على سبيل الاستشارة كل شخص يرى فائدة
في حضوره بما في ذلك ممثلين عن تلاميذ المدرسة الابتدائية والثانوية
الإعدادية .


يجتمع مجلس تدبير
المؤسسة بدعوة من رئيسه كلما دعت الضرورة إلى ذلك ، وعلى الأقل مرتين في
السنة :


ـ دورة في بداية
السنة الدراسية ، وتخصص لتحديد التوجهات المتعلقة بتسيير المؤسسة ، وعلى
الخصوص:


* دراسة برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة والموافقة
عليه ؛


* تحديد الإجراءات المتعلقة بتنظيم الدخول المدرسي .


ـ دورة في نهاية
السنة الدراسية ، وتخصص لدراسة منجزات وحاجيات المؤسسة وبصفة خاصة :


* النظر في التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط وسير المؤسسة
والمصادقة عليه ؛


* تحديد حاجيات المؤسسة للسنة
الدراسية الموالية والموافقة عليها .


يشترط لصحة
مداولات مجلس تدبير المؤسسة أن يحضرها ما لا يقل عن نصف أعضائه في الجلسة الأولى
وفي حالة عدم اكتمال النصاب يوجه استدعاء ثان في ظرف أسبوع ويكون النصاب
بالحاضرين .


وتتخذ القرارات
بأغلبية الأصوات ، فإن تعادلت رجح الجانب الذي ينتمي إليه رئيس المجلس .


تحدد كيفيات
اختيار أعضاء مجلس تدبير المؤسسة بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتربية
الوطنية.


المجلس التربوي


تناط بالمجلس
التربوي للمؤسسة المهام التالية :


ـ إعداد مشاريع البرامج السنوية للعمل التربوي للمؤسسة
وبرامح الأنشطة الداعمة والموازية وتتبع تنفيذها وتقويمها ؛


ـ تقديم اقتراحات بشأن البرامج والمناهج التعليمية وعرضها
على مجلس الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية ؛


ـ التنسيق بين مختلف المواد الدراسية ؛


ـ إبداء الرأي بشأن توزيع التلاميذ على الأقسام و كيفيات
استعمال الحجرات واستعمالات الزمن ؛


ـ برمجة الاختبارات والامتحانات التي يتم تنظيمها على صعيد
المؤسسة والمساهمة في تتبع مختلف عمليات إنجازها ؛


ـ دراسة طلبات المساعدة الاجتماعية واقتراح التلاميذ
المترشحين للاستفادة منها وعرضها على مجلس التدبير ؛


ـ تنظيم الأنشطة
والمباريات والمسابقات الثقافية والرياضية والفنية .


يتكون المجلس
التربوي حسب المراحل التعليمية المنصوص عليها في المادة 2 أعلاه من :


أ ـ بالنسبة
للمدرسة الابتدائية :


مدير المؤسسة بصفته رئيسا ؛ ممثل واحد عن هيئة التدريس عن
كل مستوى دراسي من مستويات المرحلة الابتدائية ؛
رئيس جمعية آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة؛


ب ـ بالنسبة
للثانوية الإعدادية :


مدير المؤسسة
بصفته رئيسا ؛ الحراس العامين
للخارجية ؛ ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة دراسية ؛ مستشار في
التوجيه التربوي (2) ؛ رئيس جمعية آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة ؛


ج ـ بالنسبة
للثانوية التأهيلية :


مدير المؤسسة بصفته رئيسا ؛ مدير الدراسة في حالة توافر
المؤسسة على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد
والمدارس العليا أو أقسام لتحضير شهادة التقني العالي ؛ ناظر المؤسسة ؛ الحراس
العامين للخارجية ؛ ممثل واحد عن هيئة
التدريس عن كل مادة دراسية ؛ مستشار في التوجيه التربوي(2)؛ ممثلين اثنين عن تلاميذ
المؤسسة ؛ رئيس جمعية آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة .


ويتم تعيين أعضاء
المجلس التربوي من لدن مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
المعنية .



يجتمع المجلس التربوي بدعوة من رئيسه كلما دعت الضرورة إلى
ذلك ، وعلى الأقل دورتين في السنة


المجالس التعليمية


تناط بالمجالس
التعليمية المهام التالية :


ـ دراسة وضعية تدريس المادة الدراسية وتحديد حاجياتها
التربوية ؛


ـ مناقشة المشاكل والمعوقات التي تعترض تطبيق المناهج
الدراسية وتقديم اقتراحات لتجاوزها ؛


ـ التنسيق عموديا وأفقيا بين مدرسي المادة الواحدة
؛


ـ وضع برمجة للعمليات التقويمية الخاصة بالمادة الدراسية
؛


ـ اختيار الكتب المدرسية الملائمة لتدريس المادة وعرضها على
المجلس التربوي قصد المصادقة ؛


ـ تحديد الحاجيات
من التكوين لفائدة المدرسين العاملين بالمؤسسة المعنية ؛



ـ اقتراح برنامج الأنشطة التربوية الخاصة بكل مادة دراسية
بتنسيق مع المفتش التربوي ؛


ـ تتبع نتائج تحصيل التلاميذ في المادة الدراسية
؛


ـ البحث في أساليب تطوير وتجديد الممارسة التربوية الخاصة
بكل مادة دراسية ؛


ـ اقتراح توزيع الحصص الخاصة بكل مادة دراسية كأرضية لإعداد جداول الحصص ؛


ـ إنجاز تقارير
دورية حول النشاط التربوي الخاص بكل مادة دراسية وعرضها على المجلس التربوي وعلى
المفتش التربوي للمادة.


تتكون المجالس
التعليمية حسب كل مادة من المواد الدراسية من :


أ ـ بالنسبة
للمدرسة الابتدائية والثانوية الإعدادية :


مدير المؤسسة
بصفته رئيسا ؛ جميع مدرسي المادة الدراسية ؛


ب ـ بالنسبة
للثانوية التأهيلية :


مدير المؤسسة بصفته رئيسا ؛ مدير الدراسة في حالة توافر
المؤسسة على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو أقسام لتحضير شهادة
التقني العالي ؛ ناظر المؤسسة ؛ جميع مدرسي المادة الدراسية .


يجتمع المجلس
التعليمي لكل مادة دراسية بدعوة من رئيسه كلما دعت الضرورة إلى ذلك ، وعلى الأقل
دورتين في السنة .


مجالـس الأقسام


تناط بمجالس
الأقسام المهام التالية:


ـ النظر بصفة دورية في نتائج التلاميذ واتخاذ قرارات
التقدير الملائمة في حقهم ؛


ـ تحليل واستغلال نتائج التحصيل الدراسي قصد تحديد وتنظيم
عمليات الدعم والتقوية ؛


ـ اتخاذ قرارات انتقال التلاميذ إلى المستويات الموالية أو
السماح لهم بالتكرار أو فصلهم في نهاية السنة الدراسية وذلك بناء على النتائج
المحصل عليها؛


ـ دراسة وتحليل طلبات التوجيه وإعادة التوجيه والبت فيها
؛


ـ اقتراح القرارات
التأديبية في حق التلاميذ غير المنضبطين وفق مقتضيات النظام الداخلي
للمؤسسة.


تتكون مجالس
الأقسام حسب المراحل التعليمية المنصوص عليها في المادة 2 أعلاه من :


أ ـ بالنسبة
للمدرسة الابتدائية :


مدير المؤسسة بصفته رئيسا ؛ جميع مدرسي القسم المعني ؛ ممثل
عن جمعية آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة ؛


ب ـ بالنسبة
للثانوية الإعدادية :


مدير المؤسسة بصفته رئيسا ؛ الحراس العامين للخارجية ؛
مستشار في التوجيه التربوي (2)؛ جميع مدرسي القسم المعني ؛ ممثل عن جمعية آباء
وأولياء تلاميذ المؤسسة ؛


ج ـ بالنسبة
للثانوية التأهيلية :



مدير المؤسسة
بصفته رئيسا ؛ مدير الدراسة في حالة توافر المؤسسة على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد
والمدارس العليا أو أقسام لتحضير شهادة التقني العالي ؛ الحراس العامين للخارجية ؛
مستشار في التوجيه التربوي(2) ؛ جميع مدرسي القسم المعني ؛ ممثل عن جمعية آباء
وأولياء تلاميذ المؤسسة.


وعند اجتماع مجلس
القسم كهيئة تأديبية ، يضاف إلى أعضائه ، ممثل عن تلاميذ القسم المعني يختار من بين
زملائه .


تجتمـــع مجالس
الأقســام في نهـاية الدورات الدراسية المحددة بموجب النظام المدرسي الجاري به العم
ل .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.madrassa.3oloum.org
خادم المنتدى
نائب الإدارة
نائب الإدارة
avatar

رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 382
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 59
الموقع : Maroc

مُساهمةموضوع: رد: مجالس المؤسسة:   الأحد 20 مارس - 8:34



المجـــــلس التــــــربوي


تناط بالمجلس التربوي للمؤسسة المهام التالية : - إعداد مشاريع البرامج السنوية للعمل
التربوي للمؤسسة و برامج الأنشطة الداعمة و الموازية و تتبع تنفيذها و تقويمها. -
تقديم اقتراحات بشأن البرامج و المناهج التعليمية و عرضها على مجلس الأكاديمية
الجهوية للتربية و التكوين المعنية. - التنسيق بين مختلف المواد الدراسية. - إبداء
الرأي بشأن توزيع التلاميذ على الأقسام و كيفيات استعمال الحجرات و استعمالات
الزمن. - برمجة الاختبارات والامتحانات التي يتم تنظيمها على صعيد المؤسسة و
المساهمة في تتبع مختلف عمليات إنجازها. - دراسة طلبات المساعدة الاجتماعية و
اقتراح التلاميذ المترشحين للإستفادة منها و عرضها على مجلس التدبير. - تنظيم
الأنشطة و المباريات و المسابقات الثقافية و الرياضية و الفنية.
المادة 24
:يتكون المجلس التربوي حسب المراحل التعليمية المنصوص عليها في المادة 2 أعلاه من:
أ) بالنسبة للمدرسة الابتدائية، مدير المؤسسة بصفته رئيسا، ممثل واحد عن هيئة
التدريس عن كل مستوى دراسي من مستويات المرحلة الابتدائية، رئيس جمعية آباء و
أولياء تلاميذ المؤسسة. ب) بالنسبة للثانوية الإعدادية، مدير المؤسسة بصفته رئيسا؛
الحراس العامين للخارجية؛ ممثل واحد عن هيأة التدريس عن كل مادة دراسية؛ مستشار في
التوجيه و التخطيط التربوي؛ رئيس جمعية آباء و أولياء تلاميذ المؤسسة؛ ج) بالنسبة
للثانوية التأهيلية، مدير المؤسسة بصفته رئيسا؛ مدير الدراسة في حالة توفر المؤسسة
على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد و المدارس العليا أو أقسام لتحضير شهادة التقني
العالي ؛ ناظر المؤسسة ؛ الحراس العامين للخارجية؛ ممثل واحد عن هيأة التدريس عن كل
مادة دراسية؛ ممثلين اثنين عن تلاميذ المؤسسة؛ رئيس جمعية آباء و أولياء تلاميذ
المؤسسة. و يتم تعيين أعضاء المجلس التربوي من لدن مدير الأكاديمية الجهوية للتربية
و التكوين.
المادة 25 :يجتمع المجلس التربوي بدعوة من رئيسه كلما دعت الضرورة
إلى ذلك، و على الأقل دورتين في السنة المادة 26 :المجالس التعليمية تناط بالمجالس
التعليمية المهام التالية : - دراسة وضعية تدريس المادة الدراسية و تحديد حاجياتها
التربوية ؛ - مناقشة المشاكل و المعوقات التي تعترض تطبيق المناهج الدراسية و تقديم
اقتراحات لتجاوزها ؛ - التنسيق أفقيا و عموديا بين مدرسي المادة الواحدة ؛ - وضع
برمجة للعمليات التقويمية الخاصة بالمادة الدراسية ؛ - اختيار الكتب المدرسية
الملائمة لتدريس المادة و عرضها على المجلس التربوي قصد المصادقة ؛ - تحديد
الحاجياتمن التكوين لفائدة المدرسين العاملين بالمؤسسة المعنية ؛ - اقتراح برنامج
الأنشطة التربوية الخاصة بكل مادة دراسية بتنسيق مع المفتش التربوي؛ - تتبع نتائج
تحصيل التلاميذ في المادة الدراسية ؛ - البحث في أساليب تطوير و تجديد الممارسة
التربوية الخاصة بكل مادة دراسية ؛ - اقتراح توزيع الحصص الخاصة بكل مادة دراسية
كأرضية لإعداد جداول الحصص ؛ - إنجاز تقارير دورية حول النشاط التربوي الخاص بكل
مادة دراسية و عرضها على المجلس التربوي و على المفتش التربوي للمادة.
المادة
27 :تتكون المجالس التعليمية حسب كل مادة من المواد الدراسية من : أ ) بالنسبة
للمدرسة الابتدائية و الثانوية الإعدادية، مدير المؤسسة بصفته رئيسا؛ جميع مدرسي
المادة الدراسية ؛ ب) بالنسبة للثانوية التأهيلية، مدير المؤسسة بصفته رئيسا؛ مدير
الدراسة في حالة توفر المؤسسة على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد و المدارس العليا أو
أقسام لتحضير شهادة التقني العالي ؛ ناظر المؤسسة ؛ جميع مدرسي المادة الدراسية .

المادة 28 :يجتمع المجلس التعليمي لكل مادة دراسية بدعوة من رئيسه كلما دعت
الضرورة لذلك، و على الأقل دورتين في السنة
المادة 29

مجــــــــالس الأقسام

تناط بمجالس
الأقسام المهام التالية : - النظر بصفة دورية في نتائج التلاميذ و اتخاذ قرارات
النقد الملائمة في حقهم ؛ - تحليل و استغلال نتائج التحصيل الدراسي قصد تحديد و
تنظيم عمليات الدعم و التقوية ؛ - اتخاذ قرارات انتقال التلاميذ إلى المستويات
الموالية أو السماح بالتكرار أو فصلهم في نهاية السنة الدراسية و ذلك بناءا على
النقط المحصل عليها ؛ - دراسة و تحليل طلبات التوجيه و إعادة التوجيه و البث فيها ؛
- اقتراح القرارات التأديبية في حق التلاميذ غير المنضبطين و ذلك حسب مقتضيات
النظام الداخلي للمؤسسة.
المادة 30 :تتكون مجالس الأقسام حسب المراحل التعليمية
المنصوص عليها في المادة 2 من : أ ) بالنسبة للمدرسة الابتدائية، مدير المؤسسة
بصفته رئيسا؛ جميع مدرسي القسم المعني ؛ ممثل عن جمعية آباء و أولياء تلاميذ
المؤسسة ؛ ب ) بالنسبة للثانوية الإعدادية، مدير المؤسسة بصفته رئيسا؛ الحراس
العامين للخارجية ؛ مستشار في التوجيه و التخطيط التربوي ؛ جميع مدرسي القسم المعني
؛ ممثل عن جمعية آباء و أولياء تلاميذ المؤسسة ؛ ب) بالنسبة للثانوية التأهيلية،
مدير المؤسسة بصفته رئيسا؛ مدير الدراسة في حالة توفر المؤسسة على أقسام تحضيرية
لولوج المعاهد و المدارس العليا أو أقسام لتحضير شهادة التقني العالي ؛ الحراس
العامين للخارجية ؛ جميع مدرسي القسم المعني ؛ ممثل عن جمعية آباء و أولياء تلاميذ
المؤسسة. و عند اجتماع مجلس القسم كهيأة تأديبية، يضاف إلى أعضائه، ممثل عن تلاميذ
القسم المعني يختار من بين زملائه.
المادة 31 :تجتمع مجالس الأقسام في نهاية
الدورات الدراسية المحددة بموجب النظام المدرسي الجاري به
العمل.

تقبلوا مني فائق
التقدير...



_________________


عدل سابقا من قبل خادم المنتدى في الأحد 20 مارس - 8:44 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.madrassa.3oloum.org
خادم المنتدى
نائب الإدارة
نائب الإدارة
avatar

رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 382
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 59
الموقع : Maroc

مُساهمةموضوع: رد: مجالس المؤسسة:   الأحد 20 مارس - 8:39

خادم المنتدى كتب:


المجـــــلس التــــــربوي


تناط بالمجلس التربوي للمؤسسة المهام التالية : - إعداد مشاريع البرامج السنوية للعمل
التربوي للمؤسسة و برامج الأنشطة الداعمة و الموازية و تتبع تنفيذها و تقويمها. -
تقديم اقتراحات بشأن البرامج و المناهج التعليمية و عرضها على مجلس الأكاديمية
الجهوية للتربية و التكوين المعنية. - التنسيق بين مختلف المواد الدراسية. - إبداء
الرأي بشأن توزيع التلاميذ على الأقسام و كيفيات استعمال الحجرات و استعمالات
الزمن. - برمجة الاختبارات والامتحانات التي يتم تنظيمها على صعيد المؤسسة و
المساهمة في تتبع مختلف عمليات إنجازها. - دراسة طلبات المساعدة الاجتماعية و
اقتراح التلاميذ المترشحين للإستفادة منها و عرضها على مجلس التدبير. - تنظيم
الأنشطة و المباريات و المسابقات الثقافية و الرياضية و الفنية.
المادة 24
:يتكون المجلس التربوي حسب المراحل التعليمية المنصوص عليها في المادة 2 أعلاه من:
أ) بالنسبة للمدرسة الابتدائية، مدير المؤسسة بصفته رئيسا، ممثل واحد عن هيئة
التدريس عن كل مستوى دراسي من مستويات المرحلة الابتدائية، رئيس جمعية آباء و
أولياء تلاميذ المؤسسة. ب) بالنسبة للثانوية الإعدادية، مدير المؤسسة بصفته رئيسا؛
الحراس العامين للخارجية؛ ممثل واحد عن هيأة التدريس عن كل مادة دراسية؛ مستشار
في التوجيه و التخطيط التربوي؛ رئيس جمعية آباء و أولياء تلاميذ المؤسسة؛ ج)
بالنسبة للثانوية التأهيلية، مدير المؤسسة بصفته رئيسا؛ مدير الدراسة في حالة توفر
المؤسسة على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد و المدارس العليا أو أقسام لتحضير شهادة
التقني العالي ؛ ناظر المؤسسة ؛ الحراس العامين للخارجية؛ ممثل واحد عن هيأة
التدريس عن كل مادة دراسية؛ ممثلين اثنين عن تلاميذ المؤسسة؛ رئيس جمعية آباء و
اأولياء تلاميذ لمؤسسة. و يتم تعيين أعضاء المجلس التربوي من لدن مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين.


المادة 25 :يجتمع المجلس التربوي بدعوة من رئيسه كلما دعت الضرورة
إلى ذلك، و على الأقل دورتين في السنة المادة 26 :المجالس التعليمية تناط بالمجالس
التعليمية المهام التالية : - دراسة وضعية تدريس المادة الدراسية و تحديد حاجياتها
التربوية ؛ - مناقشة المشاكل و المعوقات التي تعترض تطبيق المناهج الدراسية و تقديم
اقتراحات لتجاوزها ؛ - التنسيق أفقيا و عموديا بين مدرسي المادة الواحدة ؛ - وضع
برمجة للعمليات التقويمية الخاصة بالمادة الدراسية ؛ - اختيار الكتب المدرسية
الملائمة لتدريس المادة و عرضها على المجلس التربوي قصد المصادقة ؛ - تحديد
الحاجياتمن التكوين لفائدة المدرسين العاملين بالمؤسسة المعنية ؛ - اقتراح برنامج
الأنشطة التربوية الخاصة بكل مادة دراسية بتنسيق مع المفتش التربوي؛ - تتبع نتائج
تحصيل التلاميذ في المادة الدراسية ؛ - البحث في أساليب تطوير و تجديد الممارسة
التربوية الخاصة بكل مادة دراسية ؛ - اقتراح توزيع الحصص الخاصة بكل مادة دراسية
كأرضية لإعداد جداول الحصص ؛ - إنجاز تقارير دورية حول النشاط التربوي الخاص
بكل مادة دراسية و عرضها على المجلس التربوي و على المفتش التربوي للمادة.
المادة 27 :
تتكون المجالس التعليمية حسب كل مادة من المواد الدراسية من : أ ) بالنسبة
للمدرسة الابتدائية و الثانوية الإعدادية، مدير المؤسسة بصفته رئيسا؛ جميع مدرسي
المادة الدراسية ؛ ب) بالنسبة للثانوية التأهيلية، مدير المؤسسة بصفته رئيسا؛ مدير
الدراسة في حالة توفر المؤسسة على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد و المدارس العليا أو
أقسام لتحضير شهادة التقني العالي ؛ ناظر المؤسسة ؛ جميع مدرسي المادة الدراسية .

المادة 28 :
يجتمع المجلس التعليمي لكل مادة دراسية بدعوة من رئيسه كلما دعت

الضرورة لذلك، و على الأقل دورتين في السنة

المادة 29

مجــــــــالس الأقسام


تناط بمجالس الأقسام المهام التالية : - النظر بصفة دورية في نتائج التلاميذ و اتخاذ
قراراتالنقد الملائمة في حقهم ؛ - تحليل و استغلال نتائج التحصيل الدراسي قصد تحديد
و تنظيم عمليات الدعم و التقوية ؛ - اتخاذ قرارات انتقال التلاميذ إلى المستويات
الموالية أو السماح بالتكرار أو فصلهم في نهاية السنة الدراسية و ذلك بناءا على
النقط المحصل عليها ؛ - دراسة و تحليل طلبات التوجيه و إعادة التوجيه و البث فيها ؛
- اقتراح القرارات التأديبية في حق التلاميذ غير المنضبطين و ذلك حسب مقتضيات
النظام الداخلي للمؤسسة.

المادة 30 :
تتكون مجالس الأقسام حسب المراحل التعليمية

المنصوص عليها في المادة 2 من : أ ) بالنسبة للمدرسة الابتدائية، مدير المؤسسة
بصفته رئيسا؛ جميع مدرسي القسم المعني ؛ ممثل عن جمعية آباء و أولياء تلاميذ
المؤسسة ؛ ب ) بالنسبة للثانوية الإعدادية، مدير المؤسسة بصفته رئيسا؛ الحراس
العامين للخارجية ؛ مستشار في التوجيه و التخطيط التربوي ؛ جميع مدرسي القسم
المعني ؛ ممثل عن جمعية آباء و أولياء تلاميذ المؤسسة ؛ ب) بالنسبة للثانوية
التأهيلية، مدير المؤسسة بصفته رئيسا؛ مدير الدراسة في حالة توفر المؤسسة على أقسام
تحضيرية لولوج المعاهد و المدارس العليا أو أقسام لتحضير شهادة التقني العالي ؛
الحراس العامين للخارجية ؛ جميع مدرسي القسم المعني ؛ ممثل عن جمعية آباء و أولياء
تلاميذ المؤسسة. و عند اجتماع مجلس القسم كهيأة تأديبية، يضاف إلى أعضائه، ممثل
عن تلاميذ القسم المعني يختار من بين زملائه.

المادة 31 :
تجتمع مجالس الأقسام في نهاية

الدورات الدراسية المحددة بموجب النظام المدرسي الجاري به
العمل.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.madrassa.3oloum.org
 
مجالس المؤسسة:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجلة مدرسة معروف الرصافي :: القسم التربوي العام :: الامتحانات المهنية-
انتقل الى:  
كود الساعة الآن

جميع الحقوق محفوظ لـمنتدى مجلة مدرسة معروف الرصافي
 Powered by ®madrassa.3oloum.org
حقوق الطبع والنشر©2010 - 2011

منتدى مجلة مدرسة معروف الرصافي